الاثنين، 29 يونيو 2015

هل تعرف ما هو الفرق بين مرض متلازمة سوساك وبين متلازمة فرط الأستذكار؟


المرضان لهما علاقة بالذاكرة فالذاكرة هي قدرة الدماغ على تخزين المعلومات والصور والأصوات والمواقف وأسترجاعها ، وتتفاوت هذه القدرة من شخص لأخر فبعض الأشخاص قادر على تذكر أدق التفاصيل والبعض الأخر يعانون من عدم قدرتهم على تذكر التفاصيل التي تمر عليهم ،  مع العلم أن الذاكرة ليس لها علاقة بالذكاء ، فأحياناً الأشخاص اللذين يتمتعون بذاكرة قصيرة يفوقون بذكائهم الأشخاص الذين يتمتعون بذاكرة قوية وفذة بمرات عدة ، وتقسم الذاكرة الي قصيرة جداً  ، وقصيرة ، وطويلة ، حيث يعتمد هذا التقسيم على مدتها وطبيعتها وكيفية استرجاعها .






ويعد النوم السبب الرئيسي في تقوية الذاكر ، حيث يعمل  الدماغ على تثبيت كافة المعلومات التي يتلقها الأنسان خلال اليوم في فترة النوم ، حيث يحتاج الدماغ إلى 48 ساعة تقريباً لتخزين المعلومات في الذاكرة الطويلة ويتم جزء كبير من تخزين هذه المعلومات خلال النوم، لذلك النوم مهم جداً لتقوية الذاكرة .

كما يفسر العلماء صعوبة تذكر المعلومات القديمة بما يعرف بتداخل بين المعلومات وهو تخزين المعلومات بشكل متسلسل يؤدي الى صعوبة الوصول للمعلومة القديمة وتذكر الجديدة بكل سهولة ، علماً ان المعلومة القديمة لا تضيع من الذاكرة لكن يصعب الوصول إليها مقارنة بالمعلومة الجيددة . وأشارت الدراسات إلى أن كل المعلومات يتم تخزينها أولاً في الذاكرة القصيرة المؤقتة حيث يتم تنشيط  وتبادل  إشارات كهربائية بين نحو 100 مليار من الخلايا العصبية، ويحفز كل انطباع مجموعة من النيوترونات، لكن الذاكرة القصيرة معروفة بسعتها المحدودة التي تخزن وتمسح ثم تخزن من جديد حيث ويصل جزء قليل من تلك المعلومات إلى الذاكرة الطويلة، بينما يضيع الجزء الآخر وينسى.

مرض متلازمة سوساك :
هو عكس ما يحصل مع الأنسان الطبيعي حيث أنه يتذكر كل ما هو يجديد وينسى القديم ، لكن هذا المرض يجعل صاحبة عاجز عن تذكر الأحداث الجديدة ، حتى المعلومات التي حصلت في الماضي القريب ، فهو يتذكر أحداث قبل 10 سنوات مضت تقريباً ، والأحداث التي كانت قبل الحالة المرضية بفترة معينة .
تبداء اعراض المرض بصداع شديد ودوار ، وقد يستمر لمدة 5 سنوات ويختفي فجأة ، لكن في أسواء الحالات هناك احتمال فقدان السمع أو البصر ومن الممكن أن لا يشفى المريض منه أي يلازمة مدى الحياة .
 ولا يتجاوز عدد الحالات المسجلة في العالم المصابة بمرض متلازمة سوساك أكثر من 250 حالة في العالم .

مرض متلازمة فرط الأستذكار :
وهو عكس متلازمة سوساك ، حيث أن المصاب بهذا المرض تكون لدية ذاكرة قوية تجعل الشخص يتذكر كل تفاصيل حياتة ولا ينسى شئ منها مدى الحياة ، حيث يمكنه سرد كافة الأحداث اليومية التي مرة بحياتة بمنتهى الدقة .
وأشارت الدراسات إلى أن المصابون بهذا المرض يستخدمون الفص الأيسر المخصص لأسترجاع الأحداث في الدماغ ، بالأضافة إلى جزء أخر مخصص لتخزين الصور ، وهو ما يمنح الشخص القدرة الهائلة على تذكر كافة التفاصيل والأحداث ويعرف بالذاكرة الفوتوغرافية . كما أشار الباحثون على أن الألياف العصبية المسؤولة عن نقل المعلومات بين العشرة الأمامية والفص الدماغي تكون عند أصحاب الذاكرة القوية أفضل منها عند الأشخاص العاديين.
يوجد حتى الآن 25 حالة مسجلة  في العالم لأشخاص يعانون من متلازمة فرط الأستذكار.

0 التعليقات:

إرسال تعليق