الاثنين، 29 يونيو 2015

ما هو أخطر مشروب يتناولة شبابنا ؟

أنه مشروب الطاقة الذي يحتوي على : 


  • كميات كبيرة جدا من الكافيين تصل الى ثلاث أضعاف الكمية الطبيعية التي يتناولها الانسان في اليوم الواحد
  • العديد من المعادن مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور.
  • العديد من المنبهات مثل الجينسنغ والجوارانا والكارنتين.
  • بعض الأحماض الدهنية والدهون.
  • سكريات بسيطة كالسكروز والفركتوز.
  • بعض الأحماض الأمينية كالتورين.
  • لفيتامينات مثل ب 2 (B2)، ب 6 (B6)، ب 12 (B12).






وعندما تجتمع هذه العناصر معاً في مشروب واحد فإنها تمد الجسم بالطاقة وبالقوة وتزيد معدل التنبه والاستيقاظ والتركيز الذهني وتحسين المزاج وزيادة مستوى الأداء الذهني والإداء الجسدي، لذلك تم تسميته ( مشروب الطاقة) ، وهذا ما تعتمد علية شركات الدعاية والأعلان في الترويج لهذا المشروب في حملاتها الدعائية . 
ولكن أيضاً اجتماع هذه  العناصر معاً في مشروب واحد له مضار على جسم الأنسان كالجهاز العصبي والجهاز الهضمي والدور الدموية ، كما اثبتت الدارسات بأنها قد تؤدي الى الأدمان في حال زاد استهلاكها عن الحد الطبيعي ، كما انها مشروب منبهه أكثر منه مشروب طاقة ، كونه يحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والمنبهات  التي تؤثر في الجسم بطريقتين مختلفتين. فإما أن يتركز تأثيره كله على الجهاز العصبي المركزي، أو يؤدي إلى الإصابة بالجفاف و أمتصاص العناصر الغذائية الذائبة في الماء التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي المركزي .

واليكم أهم مضار مشروب الطاقة وتأثيرها السلبي على جسم الأنسان :


قرحة المرئ :

احتواء مشروب الطاقة على نسبة كافيين عالية يؤدي على خلل في هرمونات الجهاز الهضمي وزيادة افراز الحموضة في المعدة وبالتالي يحصل تقرحات والتهابات في جدار المعد والمرئ والاثنى عشر ومع الوقت ضعف في صمام المرئ الذي ينتج عنه ارتداد عكسي للطعام 

عسر الهضم :

الكميات الكبيرة من السكر وخاصة السكريات الصناعية تعمل على تدمير بعض الفيتامينات في الجسم وخاصة فيتامين (B) الذي يساعد الأنزيمات على الهضم فينتج عنه عسر في الهضم ويؤدي الى الاسال.

الأمراض المزمنة ( سكري ، كولسترول ، القلب ، الضغط):

تساعد الكربوهيدرات والسكر على زيادة الوزن والسمنة وبالتالي يكون الانسان عرضة للأمراض المزمنة ، كما أن الدراسات اثبتت ان مشروب الطاقة  تلعب دور كبير في عدم امتصاص الآنسجة لهرمون الأنسولين وبالتالي الأصابة بمرض السكري ، كما أن مشروب الطاقة يعمل على زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم  مما ينتج عنها تقلصات في عضلة القلب ، واحتمال الأصابة بسكتة قلبية عند المصابين بأمراض القلب.

الادمان: 

مادة الكافيين من المواد التي يمكن للجسم أن يدمن عليها ، وبما أن مشروب الطاقة يحتوي على نسبة عالية من الكافيين فمن الطبيعي أن يدمن الانسان على مشروب الطاقة .

هشاشة العظام :

وجود بعض الأحماض الفسفورية في مشروب الطاقة يؤدي الى الأصابة بهشاشة العظام .

تسوس الاسنان :

كما أن وجود حمض الفوسفوريك والكاربونيك في مشروب الطاقة يعمل على تأكل طبقة المينا الخارجية للأسنان .

الصداع: 

بسبب أنسحاب الكافيين من الجسم ينتج عنه صداع شديد وأحياناً صداع نصفي .

الارق والقلق اثناء النوم: .

وجود الكافيين والمنبهات  بلكمية كبيرة فبالطبع سيؤدي ذلك الى فقدان القدرة على التركيز والقلق وعدم القدرة على النوم.

السلوك العدواني والتوتر و العصبية:

قلة النوم وزيادة الكافيين في الجسم سوف يكون لها تأثر سلبي على الأعصاب والحالة النفسية والعاطفية لدى الانسان وبالتالي زيادة العصبية والسلوك العدواني . 

التقيؤ: 

تناول مشروب الطاقة بكثرة يؤدي الى التقيؤ وبالتالي يسبب الجفاف والتأكل الحمضي للأسنان وقرحة المرئ.

الحساسية : 

بعض الأشخاص لديهم حساسية من بعض مكونات مشروبات الطاقة مما قد يؤدي الى حكة بسيطة او انقباض الشعب الهوائية وتضيقها وبالتالي صعوبة في التنفس.

مدرة للبول:

تعتبر مادة الكافيين مدرة للبول ومشروب الطاقة يحتوي على نسبة عالية من هذه المادة مما قد يؤدي في بعض الحالات الى جفاف شديد في حال الأشخاص الذين يبذلون جهد كبير مثل الرياضيين.

التفاعل مع الأدوية :

التفاعل مشروب الطاقة مع بعض الادوية وبالتالي يمنع امتصاصها منها الأدوية المضادة للاكتئاب.

الكمية المسموح بها يومياً :
يسمح بتناول 300 ملغم من الكافيين في اليوم اي ما يعادل 3-4 فناجين من القهوة سريعة التحضير ، ومشروب الطاقة يحتوي من 75ملغم  - 200ملغم للحصة الواحدة.

يمنع تناولة من قبل :



  • السيدات الحوامل والمرضعات لتأثيرة على تشهوة الجنين والولادة البكرة والأجهاد.
  • الآطفال حيث يؤثر على التركيز وتغير سلوك الطفل وحدة الطبع والقلق وزيادة في خفقات القلب والأسهال الشديد.
  • مرضى القلب والسكري والضغط بسبب نسبة الكافيين العالية .


نصيحة لشبابنا للتخلص من مشروبات الطاقة ؟

بالطبع يستهدف هذا المنتج فئة الشباب من عمر16 إلى 35 ، لذلك ننصح هؤلاء الشباب بالتقليل قدر الأمكان من تناول هذا المشروب ، كما أن لمشروبات الطاقة  أثار سلبية على جسم الأنسان مثل الآرق وقلة التركيز والسوكيات العدوانية والصداع ،  ومع زيادة الاستهلاك قد يؤدي الى تليف الكبد والسكري وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام في ضربات القلب .... وغيرها من الأمراض التي سبق ذكرها .

0 التعليقات:

إرسال تعليق