الاثنين، 15 يونيو 2015

الفراغ العاطفي




هو الحرمان من العاطفة في سن المراهقة ويمتد إلى العشرينات بل وقد يتعدى ذلك ويظهر هذا الفراغ حتى في ظل الحياة الزوجية ، وهي حالة إنسانية يتخللها شعوروالاغتراب الاجتماعي اللامبالاة ،مشاعر الفراغ هذه غالباً ما يصاحبها حالات أكتئاب جزئي مثل الشعور بالوحدة ، انعدام التلذذ، اليأس، أو غيرها من الاضطرابات النفسية / العاطفية،. الإحساس بالفراغ هو أيضا جزء من عملية الحزن الطبيعية، والسبب هو الإنفصال أو وفاة أحد أفراد الأسرة أو تغييرات هامة أخرى،حيث نحتاج إلى صدر نرتمي عليه لنبوح بكل أسرارنا وأن نجد من يتفهمنا فما أعظم أن يكون الصدر هو صدر الأم ويتفهم الأب ما نعنيه ونجده دائما بالقرب منا هذه هي قمة العاطفة التي تملأ الفراغ في حياة الشاب والفتاة.


أولاً : أسباب الفراغ العاطفي قبل الزواج:

1.     غياب العاطفة الأسرية والحنان الأسري:
في ظل التفكك الأسري يعتبر هذا هو السبب الأول والرئيسي في حدوث هذه الفجوة ، وللأسف لا ينتبه الوالدان إلا بعد فوات الآوان عندما تسعى الفتاة أو الشاب الى توجية ميوله العاطفية إلى الخارج ليعيش العاطفة والحب المزعوم خارج نطاق الأسرة ليعيش  الحنان الذي قد حرم منه عدداً من السنين.
2.     التقليص من قدرهم ومن قدر ما يفعلونه:
احرص دائما على تشجيع اولادك وبالثناء عليهم واعطائهم قيمة عالية ، فهم لن يحصلوا على ذلك من غيرك.
3.     تأخر سن الزواج وارتفاع تكاليفه:
وفي ظل وجود الإنفتاح والإختلاط بين الشباب والفتيات ،و بسبب انعدام العاطفة الأسرية يعتبر هذا من أهم المشاكل التي تواجه المجتمعات العربية في الوقت الحالي. و لهذا السبب ولا بد من من التوعية بالمخاطر التي قد تنشأ من تأخر الزواج وتكاليفه الباهظة
4.      القسوة وعدم التقدير:
تبدأ القسوة من الأسرة من قسوة الوالدين على أولادهم منذ الصغر ثم من المجتمع و الظروف الصعبة التي يعيشها الشباب .
5.     التنشئة الدينية غير السليمة:

يجب على الانسان التقيد بضوابط و احكام الكون والألتزام باتشريعات والقيم ، حيث ان اهمال هذه الضوابط والتغاضي عن الأخطاء والسلوك غير السليم يعتبر بداية الإنحلال والإنحراف.


ثانيا : أسباب الفراغ العاطفي في ظل الحياة الزوجية

1.     الانشغال الدائم والغرق في دوامة العمل:
انشغال الزوج بعملة وتجاهل الزوجة يعد السبب الرئيسي لفتور العاطفية بين الزوجين.
2.     الزواج المفروض
يجب ان يكون الزواج مبني على القبول والأحترام المتبادل من الطرفين لعلاقة زوجية سليمة. ولا يجوز فرض احد الزوجين على الاخر .
3.     عدم المداعبة والملاطفة :

انعدام المداعبة الإحترام والتقدير بين الزوجين يقضي على الرومانسية وعلى العلاقة الزوجية .

0 التعليقات:

إرسال تعليق