الأحد، 14 يونيو 2015

الأرق ( الأستيقاض المتكرر اثناء الليل)






أستعصاء النوم : هو تقطعه أو انخفاض جودته، مما يعود سلبا على صحة المريض النفسية والجسدية. ويمكن أن يعرف بإنه الشكوى من عدم الحصول على نوم مريح خلال الليل وهو ما يؤثر على نشاط المصاب خلال النهار. وتختلف أسبابه وعلاجاته من شخص لآخر حسب حالته وظروفه.



هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الأرق:
1.      الأرق العَرَضي أو المؤقت: يتراوح ما بين ليلة الى عدة اسابيع وكل الناس تقريبا قد يعاني منه بسبب القلق وضغوط الحياة.
2.      الأرق الحاد أو قصير المدى: وهو عدم القدرة على النوم لفترات متواصلة بثلاثة أسابيع إلى ستة أشهر.
3.      الأرق المزمن: وهو ان يستمر الأرق لفترة طويلة قد تصل إلى سنوات. وهو النوع الأكثر خطورة.

يصنف الأرق إلى ثلاثة أصناف:
1.      صعوبة البدء في النوم: يحدث عند الذهاب للفراش ،ولكن بمجرد إن يناموا فإن نومهم يستمر بشكل طبيعي. ويكون عادة مرتبطا بالتوتر النفسي.
2.      الاستيقاظ المتكرر: هو النوم بسهولة ولكنهم يحدث تقطع في النوم وعدم استقراره  وصعوبة الرجوع إلى النوم.
3.      الاستيقاظ المبكر: هو الاستيقاظ في ساعة مبكرة من النهار وعدم القدرة على العودة إلى النوم. وهو من علامات الإصابة بالاكتئاب.

قسم الأطباء النفسيين أسباب الأرق إلى ثلاث مجموعات وهي :

1-      الأسباب النفسية :

وهو أكثر أسباب الأرق شيوعا حيث ان 40% من الصابين بالأرق لديهم اضطرابات نفسية بسبب  القلق أو الأكتئاب والضغوط العائلية والوظيفية وغيرها، في حين ويشكو المصابون بالأكتئاب من الاستيقاظ المبكر بينما يعاني المصابون بالقلق من صعوبة الدخول في النوم

2-    الأسباب العضوية:

وهي متعددة وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء دراسة للنوم لتشخيص بعض هذه الأسباب ، مرض في الجسم كتلك التي تسبب آلاما في الظهر أوالمفاصل أو البطن أو الصداع أو الحرارةاو الشخير او الحساسية التنفسية او الأرتداد الحمض الى المرئ او ملازة حرك الساقين غير المستقرة .... وعلاج الأرق في هذه الحالة يكون في علاج المرض الأساسي.

3-    الأسباب السلوكية والبيئية والأجواء المحيطة

تناول وجبة ثقيلة قبل النوم : ويؤدي ذلك إلى عسر الهضم الذي يسبب الأرق او التدخين او النيكوتين او الكحول او القهوة والشاي والضجيج ..

 

العلاج الطبي

في حالة ما إذا كان الأرق ناتجا عن مرض عضوي أو نفسي فإنه يجب علاج هذا المرض ليزول الأرق. لذا فالعلاج الحقيقي هو وصف الأدوية المناسبة.

خطوات للمساعدة للتخلص من الأرق

·         الامتناع عن شرب القهوة والشاي والمنبهات  لعدة ساعات قبل النوم واستبدالها بمشروبات أخرى كالحليب مثلا.
·         تجنب الغفوات النهارية.
·         احرص على أن تكون غرفة النوم مريحة، معتدلة الحرارة، خالية من الإزعاج وينبغي أن تكون هادئة مظلم، وجعل غرفة النوم للنوم فقط .
·         القيام ببعض التمارين الرياضية كالمشي، وعدم الإجهاد بتمارين عنيفة فقد يكون مفعولها عكسيا.
·         الابتعاد عن الكحول، فالكحول قد يساعد على النوم في بداية الأمر، لكنك بكل تأكيد سوف يستيقظ الشخص بعد ساعات قليلة.
·         عدم تناول العشاء متأخرا، بل قبل ساعات من النوم، وليكن العشاء خفيفاً.
·         حاول أن تأخذ قسطا من الراحة والاسترخاء بصورة جيدة قبل ذهابك إلى السرير.
·         إذا كان هناك موضوع يقلقك، ولا تستطيع عمل شيء تجاه هذا الأمر،ولا تفكر به قبل النوم
·         إذا لم تستطع النوم، فلا تبق في سريرك ، انهض من سريرك وافعل شيئا تشعر انه يجعلك تسترخي مثل قراءة كتاب جيد ومسل، مشاهدة التلفزيون، بعد قليل سوف تشعر بالاجهاد وتشعر بانك ترغب في النوم.
·         هناك طريقة جيدة للعودة للنوم بصورة طبيعية، وهي الاستيقاظ مبكرا صباح كل يوم في نفس الوقت، مهما تأخرت في السهر في الليلة السابقة، وليكن ذلك بمساعدة ساعة منبهة، كذلك عليك ان لا تأوي إلى السرير مرة أخرى قبل الساعة العاشرة مساء. إذا قمت بهذا العمل لعدة ليال، فان نومك سينتظم بصورة طبيعية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق