الجمعة، 19 يونيو 2015

عادات سيئة وخاطئة يمكنكم تجنبها خلال الشهر الفضيل



يعد تغير العادات الغذائية من الأمور التي تتطلب مجهوداً كبيراً ووعياً وثقافة علمية ، حيث أن الشخص الذي يعمل على  تغيير هذه العادات سوف يجني ثمارها خلال حياته ،.يستطيع الصائم أن يحقق الفوائد الصحية خلال الصيام بالحرص على تطبيق العادات الغذائية الصحية والحد من بعض الأخطاء والعادات السيئة . 






 لذلك فإن صيام رمضان هو بمثابة فرصة كبيرة للتخلص من كافة السموم الموجودة بالجسم كما أنه يعمل على خسارة الوزن بدلا من السمنة الزائدة ، كما يعمل الصيام على راحة كافة الأعضاء وأجهزة الجسم وينظم عملية التنفس كما يعمل على تخليص الجسم من نسبة كبيرة من السموم والدهون المتراكمه بداخله.

ولقد جمعنا لكم بعض العادة السيئة والخاطئة التي يمكن تجنبها خلال الشهر الفضيل ، ومنها:

·         يجب على المرأة الاقتصاد في كميات الطعام التي تعدها ، لان الصائم يشتهي كافة انواع الطعام ،ولذلك تقوم المرأة بأعداد كميات كبيرة من الطعام لأعقادها بأن اسرتها تحتاج لهذه الكميات بعد يوم طويل من الصيام .
·         الحرص على الأقلال من تناول المخللات ، والاقلال من زيادة الملح في الطعام لأن  يزيد ضغط الدم وقد تؤدي إلى سوء توزيع للسوائل داخل وخارج الخلايا مما يؤدي إلى ارهاق في بعض الأعضاء مثل القلب والكلى .
·         شرب الماء المعتدل البرودة لأن الماء البارد يعمل على تقليص عضلات وجدار المعدة مما يؤدي الى مشاكل في الهضم .
·         يجب الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية مثل الكولا وغيرها من المشروبات حيث يؤدي تناولها الى فقدان الجسم الكالسيوم .
·         يجب تأخير وقت تناول الحلويات لمدة لا تقل عن ساعتين من تناول الإفطار لان الجسم لا يكون مستعد لاستقبال اي طعام بعد الافطار ، كمان ان الحلويات تحتوي على نسبة سكريات عالية  وتناولها بكثرة يؤدي الى مشاكل مثل الارهاق ،والتعب ،والشعور بالعطش ،وتراكم الدهون والسمنة ،وارتفاع السكر في الدم ، لذلك يفضل الاستغناء عن الحلويات بقطعة من الفاكهه الطازجة .
·         الافراط في تناول الطعام يؤدي الى الشعور بالنعاس بعد الإفطار والإحساس بالخمول وفقدان التوازن ، وهذا أمر خاطئ جداً .
·         التقليل من استخدام الاغذية المقلية التي تسبب مشاكل صحية واستبدال الطهي اما بالفرن أو ابالبخار.
·         وجود طبق من السلطة الخضراء على مائدة الإفطار ، يمد الجسم بلألياف والفيتامينات والمعادن المفقودة خلال النهار،و الحد من نقص العناصر الحيوية وسوء التغذية .
·         يمكن استبدال وجبة واحد كبيرة  الى ثلاث وجبات خلال الليل ذلك سوف يساهم في رفع مستوى الصحة حيث يكون هناك وجبة إفطار خفيفة ووجبة بعد صلاة التراويح ووجبة خفيفة للسحور.
·         وكذلك هناك اعتقاد خاطئ عند بعض الناس وهوتقليل كميات الطعام الى حد  التجويع الشديد بشكل واضح على أساس أن رمضان فرصة لانقاص الوزن ولكن ذلك يؤدي إلى خلل في توزيع مكونات الجسم وقد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي ونقص في بعض العناصر الأساسية التي قد تؤدي إلى فقر الدم والدوخة والتعب .
·         شرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور لاعتقاد المرء أنها قد تعوض عن العطش خلال النهار، ولكن من الأفضل شرب كميات كافية من الماء في الفترة بين الفطور والسحور لتفادي مخاطر الجفاف؛ أي ما يقارب 1.5 لتر.
·         يجب الاهتمام بوجبة السحور من حيث وقتها المقارب لوقت الإمساك ومن حيث مكوناتها فتكون عالية بالألياف والبروتينات

·         بعض الأشخاص يهملون ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، وهذا سلوك خاطئ فالرياضة لا يقتصر أثرها على تخفيف الوزن، فهي مفيدة للوقاية من الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وتقوية عضلات الجسم وتحسين الحالة النفسية، وتقلل من الاكتئاب والقلق، وأفضل وقت للرياضة هو قبل الإفطار بساعة إذا أمكن أو بعده بساعتين على الأقل .

0 التعليقات:

إرسال تعليق