الأحد، 14 يونيو 2015

الهبات الساخنة وانتشارها بين السيدات






الهبات الساخنة : هي ان تشعرين بالحرارة أو السخونة المفاجئة تجعلك غير قادرة على تحمل الملابس ! وفجأة يزيل هذا الشعور ، وتحدث هذه الحالة بعد لإنقطاع الطمث  نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تكون السبب في الهبات الساخنة فهي شعور مفاجئ بالدفء و الحرارة و عادة ما تحدث أكثر على الوجه والعنق والصدر  والجلد يصبح أحمر مما يسبب التعرق الغزير ،وتعتبر الهبات الساخنة هي أكثر الأعراض شيوعا من مرحلة سن اليأس .



أسباب وعلاج الهبات الساخة وكل شئ عنها...

تختلف عدد المرات التي تحدث فيها الهبات الساخنة  من امرأة إلى أخرى ، ولكن عادة تكون واحد أو اثنين في اليوم لمدة ساعة واحدة , وهناك مجموعة متنوعة من العلاجات للهبات الساخنة المزعجة حيث وتعتبر الهابة الساخنة واحدة من المشاكل التي تعاني منها المراة في سن انقطاع الدورة . الهبات الساخنة تختلف في التردد – قد تحدث بعدد قليل أو كثير خلال اليوم الواحد وكل هبة ساخنة تستمر عادة بضع دقائق , و معظم النساء اللواتي يعانين من الهبات الساخنة تستمر لديهم أكثر من عام ، ولكن تتوقف عادة من تلقاء نفسها في غضون أربع إلى خمس سنوات.



الأعراض خلال حدوث الهبة الساخنة:
·         ظهور بقع حمراء على الجلد
·         سرعة ضربات القلب
·         شعور مفاجئ بالدفء ينتشر عبر الجزء العلوي من الجسم والوجه
·         الشعور بالبرودة المفاجئة بعد الشعور بالحرارة
·         العرق ، ومعظمها على الجزء العلوي من جسمك


الأسباب :
حتى الان لا يوجد سبب محدد للهبات الساخنة  ، ولكن من المرجح انها تتعلق بعدة عوامل وتشمل التغيرات في الهرمونات الإنجابية ، و حرارة الجسم . ولكن ليس كل النساء في سن انقطاع الطمث تحدث لها الهبات الساخنة , و ليس هناك سبب واضح لحدوثها لدى بعض النساء .


العوامل التي تزيد من خطر التعرض للهبات الساخنة :
·         السمنة : يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) مع التعرض لحدوث الهبات الساخنة .
·         قلة النشاط البدني : إذا كنت لا تمارسين الرياضة فإنك تكونين أكثر عرضة للإصابة بالهبات الساخنة خلال انقطاع الطمث .
·         التدخين : وهو من اكثر الاسباب التي تؤدي الى حدوث الهبات الساخنة .
·         العرق : المرأة الأفريقية الأمريكية معرضة للهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث أكثر من النساء اللتي من الأصول الأوروبية , و الهبات الساخنة أقل شيوعا في النساء اللتي من الأصول اليابانية والصينية .

المضاعفات :
يمكن للهبات الساخنة ليلا ( التعرق ليلا) ان يوقظك من النوم ، وبمرور الوقت، قد يسبب الأرق المزمن , ويمكن لهذه الاضطرابات في النوم ان تؤدي في النهاية إلى مشاكل في الذاكرة والقلق والاكتئاب لدى بعض النساء .

ما يمكنك القيام به تحضير موعد مع الطبيب :
·         تتبع الأعراض , على سبيل المثال ، تقديم قائمة بعدد الهبات الساخنة التي تحدث لك خلال اليوم الواحد ، وملاحظه مدى شدتها .
·         تقديم قائمة بجميع الأدوية والأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تأخذها , تشمل الجرعات وعدد المرات التي تأخذها .
·         كتابة قائمة من الأسئلة التي تحتاج سؤالها للطبيب .


الاختبارات والتشخيص :
يمكن للطبيبك عادا تشخيص الهبات الساخنة بناء على وصف الأعراض , وللتأكد من سبب الهبات الساخنة ،كما قد يطلب الطبيب منك اختبارات الدم للتحقق من بعض الأمور بعد انقطاع الطمث .

العلاجات والأدوية :
العلاج الأكثر فعالية للهبات الساخنة هو هرمون الاستروجين ، ولكن أخذ هذا الهرمون يمكن ان يزيد من خطر إصابتك بمشاكل صحية أخرى , و الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والارق والتوتر قد تساعدك على تقليل الهبات الساخنة .
يجب عليك مناقشة إيجابيات وسلبيات العلاجات المختلفة مع طبيبك , و إذا كانت الهبات الساخنة لا تسبب مشاكل في حياتك قد لا تحتاج إلى علاج , و بالنسبة لمعظم النساء فإن الهبات الساخنة قد تتلاشى لديهم تدريجيا في غضون بضع سنوات .

1. العلاج الهرموني :
هرمون الاستروجين والبروجستيرون تستخدم للحد من الهبات الساخنة , والنساء اللائي تعرضن لاستئصال الرحم يمكن أن يحصلن على هرمون الاستروجين فقط , ولكن إذا كان الرحم موجود يجب أن تأخذ البروجستيرون مع هرمون الاستروجين للحماية من سرطان بطانة الرحم . يوجد توصيات من الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد و هي استخدام أقل جرعة فعالة لأقصر فترة من الوقت لتخفيف الأعراض . لأن الاستروجين ليس خيارا جيدا إذا تم التعرض في أي وقت مضى لتجلط الدم أو سرطان الثدي .

2. مضادات الاكتئاب :
الجرعات المنخفضة من بعض مضادات الاكتئاب قد يقلل من الهبات الساخنة و أمثلة على ذلك :
·         الفينلافاكسين (ايفكسور XR، Pristiq)
·         الباروكستين (باكسيل، Pexeva)
·         فلوكستين (بروزاك، Sarafem)
هذه الأدوية ليست فعالة مثل العلاج الهرموني للهبات الساخنة الشديدة ، لكنها يمكن أن تكون مفيدة للنساء اللواتي لا يمكن ان يستخدمن الهرمونات ولكن تسبب بعض الآثار الجانبية المحتملة مثل الغثيان، والدوخة، وزيادة الوزن ، و جفاف الفم أو العجز الجنسي .

3. وصفات لأدوية أخرى :
الأدوية الأخرى التي قد تكون مفيدة لبعض النساء ما يلي :
·         جابابنتين (نيورونتين، Gralise) :  جابابنتين هو دواء متوسطة الفعالية للحد من الهبات الساخنة , ويسبب بعض الآثار الجانبية مثل النعاس والدوخة والصداع.
·         الكلونيدين (Catapres، Kapvay، وغيرهم) : الكلونيدين يستخدم عادا لعلاج ارتفاع ضغط الدم , و قد يوفر بعض الراحة من الهبات الساخنة , ويسبب بعض الآثار الجانبية مثل الدوخة ، والنعاس ، و جفاف الفم و الإمساك .

نمط الحياة وتأثيره على الهبات الساخنة :
إذا كانت الهبات الساخنة خفيفة يمكن التغلب عليها عن طريق تغيير نمط الحياة, واتباع هذه النصائح:

·         الحفاظ على درجه حرارة للجسم باردة : يمكن الزيادات الطفيفة في درجة الحرارة الأساسية للجسم ان تؤدي الى الهبات الساخنة , حيث يمكن تخفيف الملابس اذا كنت تشعر بالدفئ , و استخدام المروحة أو المكيف لخفض درجة حرارة الغرفة ، و إذا شعرت بهبة ساخنة قادمة عليك شرب  مشروب بارد .
·         تغيير نظام الاكل : يجب تجنب الأطعمة الحارة والتوابل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول يمكن أن تؤدي إلى الهبات الساخنة.
·         الراحة : الراحة والتنفس بعمق و الحد من الإجهاد , و حتى لو كانت هذه الطرق لا تخفف الهبات الساخنة , فإنها توفر مزايا أخرى مثل تخفيف اضطرابات النوم التي تميل إلى أن تحدث مع انقطاع الطمث .
·         تجنب التدخين : يرتبط التدخين مع زيادة الهبات الساخنة بشكل كبير , وعدم التدخين ، قد يقلل الهبات الساخنة.
·         تقليل الوزن : فإن فقدان الوزن قد يساعد على تخفيف الهبات الساخنة .


التمارين :
هناك مجموعة من الأدلة التي تشير إلى أن تقنيات معينة يمكن أن تساعد في تخفيف الهبات الساخنة ، بما في ذلك :
·         تقنية الاسترخاء و تمارين مثل اليوغا قد تساعد في تخفيف الهبات الساخنة.
·         الوخز بالإبر : حيث تشير بعض الدراسات اللى أن الوخز بالإبر يقلل من شدة الهبات الساخنة.
·         التنويم المغناطيسي : أظهرت الأبحاث الأولية أن التنويم المغناطيسي يقلل من الهبات الساخنة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي عن طريق الحد من عدد نوبات الهبات الساخنة في اليوم . وتبين دراسة أخرى ان التنويم المغناطيسي يخفف من الهبات الساخنة لدى النساء بعد سن اليأس .

 المكملات الغذائية :
الناس غالبا يفضلن المنتجات “الطبيعية” لانها لا تسبب أي ضرر , ومع ذلك كل المكملات الغذائية لها آثار جانبية يمكن أن تكون ضارة ، ويمكن للمكملات أيضا ان تتفاعل مع بعض الأدوية ايضا .

المكملات الغذائية التي تستخدم عادة لأعراض انقطاع الطمث تشمل :

·         كوهوش السوداء : اليوم يتم استخدام الكوهوش الأسود  بالمقام الأول للهبات الساخنة و تقلب المزاج و التعرق الليلي و جفاف المهبل وغيرها من الأعراض التي يمكن أن تحدث أثناء إنقطاع الطمث, و يتم  الحصول على هذا النبات في محلات الأغذية الصحية و بعض الصيدليات, و عبرالأنترنت و يتم تناوله على شكل عقاقير أو عن طريق غلي العشبة و إضافتها للماء الساخن.
·         الاستروجين النباتي : النساء الآسيويات الذين يستهلكون الصويا بانتظام هم أقل عرضة للهبات الساخنة وغيرها من أعراض سن اليأس من النساء في جميع العالم , و أحد الأسباب التي قد تكون ذات صلة هي وجود مركبات تشبه هرمون الاستروجين في فول الصويا والبرسيم الأحمر والعديد من النباتات الأخرى .
·         عشبة الكافا : الكافا قد تخفف من القلق ، ولكن ليس الهبات الساخنة , كما انها يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد .
·         الجينسنغ : يساعد على تخفيف أعراض الأرق المصاحب للهبات الساخنة .



0 التعليقات:

إرسال تعليق