السبت، 27 يونيو 2015

أسرار النوم


على الرغم من الجهود العلمية الواسعة في محاولات فهم النوم وأسرارة، فالطب لا يزال يعترف بأنه يجهل الكثير من أسراره ، إلا أننا اليوم نعلم أن الدماغ وأجزاءه تعمل بنشاط كبير جدا خلال فترة النوم، وأنه يؤثر في أدائنا البدني والذهني،فالطب لا يعلم بدقة مدى تأثيرات اضطرابات النوم على دماغ الأنسان وجسمة. ولكن هناك قاعدة علمية تؤكد بأن نيل قسط كاف ومريح من النوم الليلي بشكل يومي، هو أمر مهم جدا لضمان استمرارية عمل الجسم بصحة خلال الحياة. وهذا هو السبب الرئيسي وراء اهتمام الطب باضطرابات النوم.






وكثيرا ما نسمع عن "الكلام أثناء النوم" أو "المشي أثناء النوم" أو "ذعر رعب النوم" أو "الكوابيس الليلية" ، ولكن العلم لم يستطع تفسير هذا الغموض من أنواع اضطرابات النوم، إلا بعد اكتشاف الرسم الكهربائي للمخ “electroencephalograph”  حيث تمكن العلماء من دراسة النوم وتطوراته ومراحله بشكل أوضح ، يوجين أسرنيسكي طالب قام عام بإكتشاف ظاهرة الحركة السريعة للعين أثناء النوم في عام 1950 والتي توالت على أثرها الكثير من الأبحاث عن النوم ومراحله والاحلام فالأنسان يمر بأكثر من مرحلة اثناء النوم وسوف نعرض عليكم خمس مراحل يمر فيها الأنسان أثناء نومة وهي :

المرحلة الأولى (النوم الخفيف)
وهي مرحلة يكون الدخول والخروج من النوم بسهولة، أي يسهل إيقاظنا فيها، هي المرلحة التي يبدأ فيها الإنسان بالتفكير في الكثير من الأشياء التي يراها وكأنه يحلم كما في أحلام اليقظة وهي تعتبر المرحلة الإنتقالية الفاصلة بين اليقظة والنوم. يُطلق المخ في هذه المرحلة الكثير من موجات ثيتا والتي تؤثر على جميع الموجات الأخرى للمخ مما تبطئها. في هذه المرحلة تتحرك أعيننا ببطء شديد. وتبدأ عضلات الجسم في الاسترخاء، ويكون نشاطها بطيئا.مثل الإحساس بالسقوط المفاجئ نتيجة سرعة الإسترخاء التي شعرت بها جميع أعضائك قبل المخ. قد تحصل لدى البعض حركات مفاجئة من الانقباضات العضلية ، خاصة في الساقين أو اليدين، ويليها استرخاء عضلي مريح ثم بالبدء في الخلود إلى نوم مريح. كما يسهل علينا خلالها أن ندخل في المراحل التالية من النوم. تستغرق هذه المرحلة من 5 إلى 10 دقائق يمكن أن تقصر أو تطول حسب شعور النائم نفسه

  المرحلة الثانية ( مرحلة معزل النوم )
تسمى “بمغزل النوم” يبدأ فيها المخ في إبطاء أداؤه وتبدأ حركة الموجات الكهربائية السارية في الدماغ بشكل بطئ ،وتتخللها من آن لآخر، موجات كهربائية سريعة ، وتبدأ درجة حرارة الجسم في الإنخفاض إلى 36 درجة مئوية مع إنخفاض ضربات القلب واسقرارها  تتوقف حركة العينين، تستغرق هذه المرحلة حوالي 20 دقيقة

المرحلة الثالثة (مرحلة النوم العميق)
تسمى  "موجات دلتا"  وتُعد هذه المرحلة هذ المرحلة الإنتقالية بين الإحساس بالنوم والنوم العميق ، حيث طلق المخ في هذه اللحظة موجات بطيئة تُعرف بموجات دلتا وتصبح موجات كهرباء الدماغ بطيئة جدا، ولكن أيضا قد تحصل من آن لآخر موجات كهربائية صغيرة وسريعة .

 المرحلة الرابعة ( نوم دلتا )
تعرف هذه المرحلة بإسم نوم دلتا التي يهدأ فيها نشاط كهرباء الدماغ، ولا تحصل فيه إلا "موجات دلتا" البطيئة فقط. حيث تبدأ موجات دلتا في السيطرة على جميع العضلات والخلايا في الجسم بحيث تبطئ أدائها إلى أقل درجة ممكنة ،و يبدأ الجسم في الدخول في مرحلة النوم العميق فإن المرحلة الثالثة والرابعة هي ما تعتبر طبيا "مرحلة النوم العميق" ، التي من الصعب جدا إيقاظ النائم خلالهما، وقد تستغرق 30 دقيقة قد تزيد أو تقل ، وإذا ما أفاق الشخص خلالهما فإنه يمر بفترة من فقد الإحساس بالزمان والمكان والشعور بالترنح، وقد تستمر بضع دقائق حتى تتم الإفاقة التامة من النوم. ومن الناحية البدنية، لا تكون هناك حركة في العينين خلال المرحلة الثالثة والرابعة، كما تكون العضلات مسترخية تماماً ولا نشاط فيها. وخلال هاتين المرحلتين من النوم العميق، قد يحصل التبول الليلي، أو المشي أثناء النوم،أو الكلام اثناء النوم ، أو الرعب الليلي للكوابيس، خاصة لدى الأطفال.


 المرحلة الخامسة والأخيرة ( مرحلة حركة العين السريعة)
وتسمى مرحلة حركة العين السريعة وتعد هذه المرحلة هي المرحلة الأكثر تعقيدًا بين مراحل النوم السابقة فهي مرحلة النوم العميق ، وتبدأ العينين بالحركة السريعة في كل الاتجاهات ، و التنفس يصبح أسرع وأكثر اضطرابا، ويحدث تتسارع في نبضات القلب مقارنة بالمراحل السابقة في النوم، و يرتفع نسبيا مقدار ضغط الدم ، وتصبح عضلات الأطراف العلوية والسفلية مشلولة بشكل مؤقت ، ولدى الرجال يحصل انتصاب العضو الذكري، الذي ترى المصادر الطبية أنه مهم للحفاظ على حيوية العضو وقدراته على الانتصاب خلال أداء العملية الجنسية في الأوقات العادية.

وتحدث في هذه المرحلة أغلب الأحلام التي تراها في النوم ويربط العلماء ظاهرة حركة العين السريعة بالأحلام نفسها حيث أن العقل يُهيئ للإنسان أنه يرى مجموعة من الصور التي يتجول فيها حقيقة بعينيه كأنه يعيش لحظة ما رغم استرخاء جميع أعضاء الجسم حيث يزداد نشاط المخ أثناء الحلم ويمكنه تحريك بعض الأعضاء الإرادية مثل اليدين والقدمين . كما يتوقع العلماء أن في المرحلتين الأولى والثانية يمكنك أن ترى أحلام ولكنك عندما تستيقظ يمكن ألا تتذكرها فمرحلة الأحلام الحقيقية هي المرحلة الأخيرة “مرحلة النوم العميق " غير أن مدة الحلم  لا تتجاوز في الغالب خمس دقائق من وقت هذه المرحلة. وحينما يتم إيقاظ النائم خلال حلمه في هذه المرحلة، فإنه قد يصف أحلاما غريبة ذات صفات غير منطقية

0 التعليقات:

إرسال تعليق