الأحد، 28 يونيو 2015

اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكثر 10 لغات تداولاً في العالم .


تم الأجماع من قبل كافة المصادر والأحصاءات في العالم على ترتيب قائمة بأكثر عشر لغات انتشاراً في العالم من حيث عدد المتكلمين فيها ونسبتهم من عدد سكان العالم ، ومن اشهر المصادر التي تم  الأعتماد عليها كتاب "حقائق العالم" الصادر من الاستخبارات الأمريكية و"إنكارتا" وايضاً "إثنولوج".








نستعرض معاً قائمة بأكثر عشر لغات انتشاراً في العالم من حيث عدد المتحدثين فيها ونسبتهم من سكان العالم :

المرتبة الأولى : اللغة الإنجليزية
اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى في العالم حيث يتحدث بها تقريبا 25% من سكان العالم ، فهي تعتبر اللغة الرسمية لكثير من الدول من بينها  جنوب أفريقيا وهونغ كونغ ومنطقة البحر الكاريبي وكندا وأستراليا وزمبابوي والولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا وإنجلترا كما أن كثير من الدول التي تعتبرها اللغة الثانية بأعتبارها اللغة الأكثر انتشاراً في العالم .

المرتبة الثانية : لغة الماندرين ( الصينية )
لغة الماندرين وهي اللغة  الأكثر انتشاراً في الصين والتي تيحدث بها أكثر من 18.05 % من سكان العالم تقريبا ، وتعتبر واحده من أكثر اللغات المعروفة في الصين الدولة ذات الأكبر تعداد سكاني في العالم ،حيث أن أكثر من 80% من سكان الصين يتحدثون هذه اللغة ، لذلك يسميها الناس اللغة الصينية، وهي اللغة الرسمية في الصين ، كما أن  تايوان  وسنغافورة تعتبرانها اللغة الرسمية في بلادها، وتتميز هذه اللغة بأنة  ليس لديها أبجدية، حيث يستخدمون رموزاً توضيحية، كل كلمة لها الرسم التخطيطي الخاص بها. وتعتبر هذه اللغة من اكثر اللغات التي تحتوي على عدد كبير من اللهجات.

المرتبة الثالثة : اللغة الهندية والأردية
اللغة الهندية هي اللغة الرسمية في الهند وجزر فيجي ( الهندوستانية). ويتحدث بها تقريبا 11.51% من سكان العالم ، بينما يتحدث اللغة الأردية الشعب الباكستان وهي اللغة الرسمية فيها ، ويتم التحدث بهذه اللغات الأسيوية في المجتعات التي يتواجد في الاسيويون بكثرة كبريطانيا ، والولايات المتحدة ، و أستراليا ، ونيوزيلندا ، وكندا ،وجنوب أفريقيا ، و النيبال، وموريشيوس، واليمن ، وأوغندا، وغيرها ...

المرتبة الرابعة اللغة العربية
تحتل اللغة العربية المرتبة الرابعة من بين العشر لغات الأكثر استعمالاً في العالم، ويبلغ عدد متحدثيها 6.6% من سكان العالم ، وتصنف ضمن عائلة اللغات السامية التي تضم أيضاً اللغات الآرامية الجديدة ( الكلدانية أو السريانية )، وتعبر اللغة العربية واحدة من أقدم لغات العالم ، وهي اللغة الرسمية لدول الشرق الأوسط ، و دول شمال أفريقيا، وبالأخص الدول العربية كافة. وأهم ما يميز هذه اللغة أنها لغة القرآن الكريم لذلك فإن أغلبية  المسلمين في مختلف دول العالم يتحدثون هذه اللغة، وفي عام 1974 تم اعتمادها كلغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة .

المرتبة الخامسة : اللغة الإسبانية
يبلغ عدد متستخدم اللغة الإسبانية في العالم  في 24 بلداً تقريباً ، أي ما يعادل 6.25% من سكان العالم ، هذه اللغة مرتبطة ارتباطا وثيقا باللغة البرتغالية، وهي اللغة الرسمية في كل بلاد أمريكا اللاتينية باستثناء البرازيل حيث اللغة الرسمية فيها هي بليز “Belize”. في ويتم التحدث بها في كل من إسبانيا وكوبا وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية.

المرتبة السادسة : اللغة الروسية
يبلغ نسبة المتحدثين باللغة الروسية في العالم 3.95% من سكان العالم ، وهي اللغة الرسمية في روسيا و وبيلاروسيا وكازاخستان وروسيا البيضاء وأوكرانيا وبعض أجزاء من الولايات المتحدة، وغيرها من بلدان الأتحاد السوفياتي السابق ، ويستخدم للكتاب في هذه اللغة الحروف الهجائية السيريالية،وهي أكثر اللغات السلافية انتشاراً، وإحدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة، .

المرتبة السابعة : اللغة البرتغالية
اللغة البرتغالية  واحدة من أهم اللغات الرئيسية في العالم حيث يبلغ  نسبة المتحدثين فيها 3.26% من سكان العالم، وهي أكبر لغة في أمريكا الجنوبية من حيث عدد المتحدثين فيها ، وهي اللغة الرسمية  في عدد من بلدان إفريقيا فهي  منتشرون في البرازيل والبرتغال وماكاو وأنغولا وفنزويلا وموزمبيق والرأس الأخضر وغينيا بيساو وتيمور الشرقية .وقد انتشرت هذه اللغة في جميع أنحاء العالم إبان ظهور البرتغال كقوة استعمارية في القرن  الـ 15 والـ 16 للميلاد ، وامتدت من البرازيل إلى ماكاو في الصين وغوا في الهند. تعتبر اللغة البرتغالية من سلالة اللغات اللاتينية فهي عضو من أعضاء اللغات الرومانسية.

المرتبة الثامنة : اللغة البنغالية
اللغة البنغالية تصنف في المرتبة الثامنة حيث يبلغ عدد المتحدثين فهيا 3.19% من سكان العالم ، وهي إحدى اللغات الهندية الآرية، مثل الهندية والأردية والسندية، وأصلها السانسكرتية ، وما يميز هذه اللغة أن أغلبية المتحدثين فيها يعيشون في بنغلادش نفسها ، في حين يعيش البعض منهم في الباكستان والولايات الهندية  ، وهي اللغة الرسمية في ولاية بنغال الفربية في الهند.

المرتبة التاسعة : اللغة الفرنسية
يبلغ نسبة عدد المتحدثين باللغة الفرنسية 3.05% من سكان العالم ، ويتم استخدامها كلغة رسمية في 32 دولة ، حيث تستخدم هذه اللغة بالآظافة الى فرنسا كل من كندا وبلجيكا وسويسرا وافريقيا وموناكو ولكسمبورغ .

المرتبة العاشرة : اللغة الألمانية
تبلغ نسبة  المتحدثين بها من سكان العالم  2.77% ، حيث تنتمي هذه اللغة الى  اللغات الجرمانية الغربية، وهي من أكثر اللغات انتشاراً في الاتحاد الأوروبي ، وتعتبر اللغة الرسمية في كل من ألمانيا والنمسا وأجزاء من سويسرا وبلجيكا.


0 التعليقات:

إرسال تعليق