الجمعة، 19 يونيو 2015

أهم فوائد الصيام الصحية





يقول تعالى في كتابه الكريم [ وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون ] (البقرة 184) 

وبعد الدراسات العلمية والأبحاث الدقيقة على جسم الإنسان ووظائفه الفسيولوجية ثبت أن الصيام ضروري جدا لصحة الإنسان تماما كالأكـل والتنفس والحركة والنوم، فكما يعاني الإنسان إذا حرم من النوم أو الطعام لفترات طويلة، فإنه كذلك سوف يعاني  لو امتنع عن الصيام ، فقد اعتبر الطب الحديث الصيام مطلب ضروري للجسم والتنفس والحركة والنوم ، يجب على الانسان ان يمارسها ليتمكن من ممارسة وظائفه الحيوية بالكامل وبكفاءة.
حيث يساعد الصيام الجسم على التخلص من الخلايا القديمة ، والخلايا الزائدة عن حاجتة ، عن طريق عملية الهدم والبناء ، على عكس ما يتصوره الناس أن الصيام يؤدي إلى الهزال والضعف والتعب والمرض. على ان يكون الصيام بمعدل معقول كما جاء في الاسلام ، حيث يصوم المسلم شهراً كاملاً في السنة بمعدل أربع عشرة ساعة في اليوم. و النظام المثالي لتنشيط عمليتي الهدم والبناء
والصيام ليس فقط تطهير الجسد من آثار الطعام، فالصيام أيضاً تطهير نفسي من كل ما علق بها خلال حياتي، فهو تطهير للنفس من العواطف السلبية ، ولتوقيد الذهن ، واستنباط الأفكار الجديدة والرؤية بوصوح اكثر ، وتركيز المشاعر .

ومن اهم فوائد الصيام الصحية :
  • الصيام يعزز إزالة السموم

الأطعمة الجاهزه تحتوي على العديد من المواد الحافظة. تلك المواد تتحول إلى سموم داخل حيث يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون. فيساعد ذلك على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم.

  • الوقاية من الأورام :

يقوم الصيام بتحريك الأجهزة الداخلية لجسم الانسان لأستهلاك الخلايا الضعيفة لمواجهة الجوع الذي يتعرض له الصائم ، فتتاح للجسم فرصة استرداد الخلايا الحيوية وتنشيطها ، وتجديد خلايا الاعضاء المريضة ،كما يعمل على وقاية الجسم من الزيادات الضارة مثل الصحوة والزوائد اللحمية والأكياس الدهينية والأورام في بدايتها .

  • يحمي من السكري :

فعلا هو خير فرصة لخفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها، وعلى هذا فإن الصيام يعطي غدة البنكرياس فرصة رائعة للراحة، فالبنكرياس يفرز الأنسولين الذي يحول السكر إلى مواد نشوية ودهنية تخزن في الأنسجة، فإذا زاد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة فإن البنكرياس يصاب بالإرهاق والتعب، و يعجز عن القيام بوظيفته، فيتراكم السكر في الدم وتزيد معدلاته بالتدريج حتى يظهر مرض السكر. لذلك فالصيام هو افضل حل لخفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها .

  • إنقاص الوزن :

  [ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ] (البقرة 185) 
يريد الله بعباد اليسر ولايريد العسر ، لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدأ إفطاره بعدد من التمرات لا غير أو بقليل من الماء ثم يقوم إلى الصلاة، وهذه هي أفضل طريقة للحفاض على نسبة السكر في الجسم ، فالسكر الموجود في التمر يشعر الإنسان بالشبع لأنه يمتص بسرعة إلى الدم، وفي نفس الوقت يعطى الجسم الطاقة اللازمة لمزاولة نشاطه المعتاد.  فلو بدء الصائم افطارة بأكل اللحوم والخضراوات والخبر فهذه المواد تأخذ وقت طويل ليتم هضمها وبالتالي تمتلء المعدة  فوق طاقتها وبالتالي يزداد الجسم بدانة وسمنة.

  • الآمراض الجلدية :

عندما تقل نسبة الماء في الدم بالتالي تقل نسبة الماء ايضاً في الجلد مما يساعد على زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية ، كما يعمل على تخفيف أمراض الحساسية والحد من مشاكل البشرة الدهنية ، ومرض الصدفية  ، وتقليل افراز الأمعاء للسموم الأمر الذي يؤدي الى تناقص نسبة التخمر الذي يسبب الدمامل في الجسم.

  • الصيام يعمل على راحة الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي يكون بفترة من الراحة أثناء الصيام. فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن بمعدل أقل من الطبيعي  وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم.كما أن هضم الطعام يحدث أيضا بمعدلات ثابتة، مما يعمل على إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية. ولكن الصيام لا يمنع إفراز الأحماض المعدية، لذلك، ينصح المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة بالحذر عند الصيام.

  • وقاية من مرض النقرس (داء الملوك) :

الذي ينتج عن والإكثار من أكل اللحوم، مما يؤدي الى خلل في تمثيل البروتينات المتوافرة في اللحوم "خاصة الحمراء" داخل الجسم، يؤدي الى زيادة في حمض البوليك في المفاصل خاصة مفصل الأصبع الكبير للقدم، فيتورم  ويحمر ويصاحب هذا ألم شديد، وقد تزيد كمية أملاح البول في الدم ثم تترسب في الكلى فتسبب الحصـوة، وإنقاص كميات الطعام وخاصة اللحوم يعتبر علاج رئيسي لهذا المرض الواسع الانتشار. 

  • الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم

يساعد الصيام على خفض مستويات ضغط الدم، حيث يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. وتنخفض أيضاً معدلات التمثيل الغذائي، وتنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم

  • جلطة القلب والمخ :

 يعمل الصوم على نقص نسبة الدهون في الجسم و بالتالي نقص "الكوليسترول" الذي تترسب على جدار الشرايين، وبالتالي تؤدي إلى تصلب الشرايين، كما تسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ. 

  • الام المفاصل :

آلام المفاصل هو أنتفاخ الأجزاء المصابة ، ويرافق الانتفاخ آلام مبرحة، وتتعرض اليدان والقدمان لتشوهات كثيرة والمشكلة الحقيقية أن الطب الحديث لم يجد علاجا لهذا المرض حتى الآن، ولكن أثبت بالتجارب العلمية أنه يمكن للصيام أن يكون علاجا حاسما لهذا المرض، حيث يعمل الصيام على تخليص الجسم من النفايات والمواد السامة ، فإن الجراثيم التي تسبب الام الفاصل تكون جزءاً مما يتخلص منه الجسم أثناء الصيام ، على أن يكون الصيام متتابع لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع.



0 التعليقات:

إرسال تعليق