الاثنين، 22 يونيو 2015

ألتواء الخصيه


ليس من السهل و لا من المعتاد أن يعترف المراهق بشعوره بآلام في الخصيتين وربما يعتبر الأمر محرجا و لا يمكن التصريح به لذلك لابد من التوعية وتشجيعه التحدث عن أي الم يشعر به في أي مكان في جسمه لتجنب المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تنجم عنه كما ينبغي تعليم المراهق كيفية إجراء فحص ذاتي للخصيتين مرة واحدة في الشهر ،واستشارة الطبيب فور ملاحظة أي تغير أو تورم أو شعور بالألم لأن سرعة التشخيص حتما ستسرع علاج المشكلة قبل تفاقمها ، و التعريف بالأمراض التي يمكن أن تسبب آلام الخصيتين لأنه قد تكون  أعراض حالة مرضية خطيرة .






ما هو التواء الخصيه:
يحدث التواء الخصيه عندما يلتف الحبل المنوي الذي يحمل الدم من وإلى الخصيتين حول نفسه، ويؤدي الإنفتال إلى قطع الدم عن الخصية مسببآ ألمآ حادآ ومفاجئآ وهذه المشكلة قد تؤدي الى موت الخصية في غضون 4 إلى 6 ساعات إذا لم يتم إجراء الجراحة, وهي حالة غير شائعة ولكنها مؤلمة للغاية وتتطلب عناية طبية عاجلة لمنع حدوث تلف مستديم بالخصية , في الغالب تحدث ما بين عمر 10-20 عام ولكن ممكن ان  تحدث في جميع الاعمار حتى للجنين في بطن امة .
.
الأعراض :
1. انتفاخ في كيس الخصيه
2. الم شديد وفجائي في كيس الخصيه
3. الم في البطن
4. الغثيان والقيء
5. ألم وحرقة عند التبول
6. عند النظر الى الخصيه نجدها بمستوى اعلى عن الخصيه السليمه بموضع افقي .
7. حراره خفيفه

الأسباب :
لا يوجد سبب واضح , لكن من اسباب حدوثها أحيانآ عقب إجهاد جسدي ، وأحياناً صدمه عالخصيه ومن احد اسباب الصدمات هو الاستمناء .

العوامل التي تزيد من خطورة حدوث التواء الخصيه :
العامل الوراثي .
العمر ما بين 10-20 سنة .
التواء الخصيه في مرات سابقه.

المضاعفات :
في حال عدم معالجه المشكله هذا يؤدي الى انقطاع التغذيه عن الخصيه وبالتالي سيؤدي الى موت الخصيه وتدميرها , وبالتالي سوف تؤثر على خصوبه الرجل .

التشخيص :
كلما تلقيت العلاج أسرع كانت فرصتك للشفاء التام أفضل .
يتم التشخيص عن طريق بعض الاسئله التي يطرحها الدكتور عالمريض ولكن التشخيص المناسب يكون عن طريق عمل فحص جسدي للمريض ونرى فيه الم وانتفاخ في الخصيه , احمرار في الجلد الخارجي للخصيه , وارتفاع الخصيه ووجودها في موضع افقي , وسيجري أيضآ فحوصات بالموجات فوق الصوتية ليظهر التراكيب الداخلية للخصية .
نسبه النجاح في الحفاظ على الخصيه اذا تم التشخيص خلال 6 ساعات هي 85-97 % , ولكن اذا تم التشخيص بعد 24 ساعه تكون نسبه النجاح هي 10 % , لذلك التشخيص المبكر يساعد على الحفاظ عالخصيه.

العلاج :                                                              
عمليه جراحيه طارئه خلال 6ساعات من ظهور الأعراض ، وذلك للحفاظ على الخصيه .          
وأثناء الجراحة يجري الطبيب شقآ في الصفن ويعيد التواء الحبل المنوي إلى الوضع الطبيعي . ثم يقوم بتثبيت الخصية في موضعها السليم  بقليل من الغرز ، فإذا كانت الخصيه قد تلفت بدرجة شديدة ، فقد يحتاج الأمر إلى استئصالها ، وقد ينصح الطبيب أيضآ بإجراء جراحة للخصية الاخرى بخياطتها في موضعها لمنع التواء الخصية الاخرى في المستقبل .                                                                                  











0 التعليقات:

إرسال تعليق