الأحد، 21 يونيو 2015

ممارسات صحيحة لتفادي الصداع أثناء الصيام...


الصُداع من أكثر المشاكل التي يعاني منها المسلمون خلال شهر رمضان المبارك وخصوصاً في فصل الصيف ، وتكمن المشكلة في أنه ليس بإستطاعة الصائم أن يأخذ مسكنات ، نظراً لامتناعهم عن الطعام و الشراب خلال ساعات النهار، و يؤدي إلى الإحساس بالتوتر و يعيق الصدع الكثير من الأشخاص عن القيام بأعمالهم بالشكل السليم .






كما ويرافق الصداع الكسل والخمول في بعض الأحيان، وهناك نوعان من الصداع يتعرض لها الجسم في رمضان وهي :
·         الصداع قبل الفطار (أثناء الصيام) يحدث نتيجة نقص نسبة الجلوكوز في الدم وإنخفاض مستواه عن المعدلات الطبيعية مع الاستمرار في بذل مجهود أثناء الصيام مما يسبب الصداع .
·         الصداع الذي يشعر به الكثير بعد الإفطار والكسل والخمول يرجع بسبب تناول كميات كبيرة من الأطعمة دفعة واحدة مما يؤدي الى ضخ الدم المفاجئ للمعدة وذلك بعد أن كان متوقفا لفترة طويلة أثناء الصيام مما يؤدي لنقص الدم الذي يضخه الجسم للمخ وذلك يؤدي للشعور بالصداع والكسل والخمول بعد الإفطار .
بعض النصائح لتجنب الصداع في شهر رمضان:
1.      تجنب ضخ الدم فجأة ومرة واحده للمعدة أثناء الإفطار ، وذلك عن طريق تناول الفطار على 3 وجبات للمساعدة على الهضم السليم وتدفق الدم إلى الدماغ على فترات مما يؤدي الى تجنب الصداع بحيث يمكن البدء بتناول 3 حبات من التمر وذلك لتعويض نسبة الجلوكوز التي فقدها الجسم أثناء الصيام ثم تناول كوب من العصير ، بعد ذلك الانتظار لفترة قليلة ثم البدء بتناول الوجبة الأساسية بكمية معقولة.
2.      تساعد فترة الصيام الأشخاص المعتادون على التدخين في رمضان عن الإقلاع عن التدخين، بحيث تعد فترة الصيام من أهم الفترات التي يمكن للكثير منا استغلالها للإقلاع عن العادات غير الصحية ، حيث يؤدي نقص كمية النكوتين في الدم  إلى الشعور بالصداع الشديد. وشرب السجائر بشراهة  بعد الأفطار يؤدي إلى الصداع.
3.   الحفاظ على السحور كوجبة رئيسية لإن لها دور كبير في إمداد الجسم بالطاقة والنشاط والتخلص من الصداع والإعياء لذلك من الأفضل التأخر فيها على قدر الإمكان لإمداد الجسم بالطاقة والجلوكوز لفترة أطول.
4.      التقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه ، واستبدالة بكوب من النعناع المغلي بعد الإفطار بساعة مما يساعد على تهدئة الأعصاب وذلك عوضاً عن تناول المنبهات.
5.      الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء ما بين الفطار إلى السحور لأن قلة المياة تؤدي الى الجفاف وبالتالي يؤدي إلى  الشعور الصداع.
6.      التقليل قدر الامكان من تناول السكريات  والحلويات على وجبة السحور.
7.      قلة النوم تؤدي الى الصداع لذلك يجب تنظيم فترات النوم .
8.      ارتداء قبعة ونظارة شمسية عند التعرض لأشعة الشمس ، لأنها من المصادر الأساسية للأصابة بالصداع ،ويفضل الابتعاد عن أشعة الشمس قدر الامكان .
9.      من الأفضل للأشخاص الذي يُعانون من صداع مستمر استشارة الطبيب لمعرفة سبب الصداع ، فآلآم الأسنان تسبب الصداع ،ولتخفيف الصداع يفضل  تناول المسكنات على السحور.
10.  التخلص من آلآم الأسنان قبل رمضان لأنها من مسببات الصداع.

11.  ولتجنب الكسل والخمول ، احرص على الحركة المستمرة بعد الإفطار وعدم الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز 

0 التعليقات:

إرسال تعليق