الاثنين، 15 يونيو 2015

تأثير الصوم على مرضى القلب



الجميع لايشك في فائدة الصيام للأصحاء فقد أشار قول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم (صوموا تصحوا ) إلى الفائدة الجليلة من وراء الصوم ولاشك أن في الصيام فائدة لكثير من مرضى القلب من هم في وضع مستقر لأن عضلة القلب أثناء الصيام تتعرض لجهد أقل ولراحة أكبر. غير انه في هذا الشهرالكريم يكثر استهلاك الحلويات والوجبات الدسمة ، فكيف يتعامل مرضى القلب مع هذه الامور؟ وكيف يؤثر صيام رمضان على وضعهم الصحي؟ إليكم الإجابات


صيام مرضى القلب
ينصح باستشارة الطبيب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب ويرغبون في الصيام خلال الشهر الكريم، لتحديد امكانية الصيام ومدى مأمونيته.



الصوم يقي العديد من الامراض
يساعد الصوم في المحافظة على الصحة العامة، ويقي العديد من الأمراض، كالسمنة وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك.


فوائد الصوم لمرضى القلب
يفيدهم الصوم  العديد من مرضى القلب ، لان عدم حدوث عملية الهضم تمنح راحة للقلب،  لأن 10% من كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم.


الصوم يخفض ضغط الدم
يساعد الصوم على التقليل من خطر تصلب الشرايين فهو واحد من الأساليب غير الدوائية لخفض ضغط الدم.  أثناء الصيام يتم استخدام مخازن الجلوكوز وبعد ذلك، مخازن الدهون لإنتاج الطاقة. ومعدلات عمليات الايض تنخفض أثناء الصيام. وكذلك تنخفض نسبة انتاج هرمونات مثل الأدرينالين والنورادرينالين. ما يجعل عملية الايض ثابتة ومتزنة. وبالتالي انخفاض في ضغط الدم.



استهلاك الدهون المشبعة والغير مشبعة
ينصح بتجنب استهلاك الدهون المشبعة غير الصحية ( جلد الدجاج، السمن النباتي، الزبدة..) والدهون غير المشبعة (الأطعمة المقلية، البسكويت والكعك ..)في رمضان ،  حيث تزيد هذه الدهون من مخاطر الاصابة بأمراض القلب عن طريق زيادة مستويات الكولسترول السيئ وخفض مستويات الكولسترول الجيد.


العرقسوس
شرب العرقسوس قد يسبب مضاعفات خطيرة مثل التلف في وظائف الكلى وعدم انتظام دقات القلب، لذلك ينصح بعدم الاكثار منه.


اضرار النقاريش الجاهزة
ينصح بتجنب تناول النقارش الجاهزة خلال السهرات الرمضانية ، لاحتوائها على نسبة عالية من الاملاح والنشويات والدهون المهدرجة التي تؤذي إلى تراكم الدهون بمنطقه البطن وامراض القلب والشرايين .


0 التعليقات:

إرسال تعليق