الأحد، 14 يونيو 2015

للرجال أهم الفحوصات الذاتية






ويقول بروس  كامبل أخصائي علاج الرجال في لاهي ”  قد يشعر المرء أنه بأحسن حال و لا يعاني من أي مشاكل, و لكن في الواقع هناك العديد من المشاكل الصحية التي لا تظهر أعراضها إلى بعد فوات الأوان “



جسم الرجل يوجد به الكثير من الأسرار وأغلب الرجال تتجاهل الفحوص الطبية الدورية فمن الرأس إلي القدمين هناك تغيرات صغيرة عندما تحدث تسبب حالات صحية خطير تنتهي بالذهاب الفوري للطبيب .
نستعرض معاً اكثر وأسهل الفحوصات الذاتية لجعلها جزء من روتينك اليومي :

١-فحص شعرك : عليك الإنتباه إذا كان شعرك يتساقط  .


يقول كامبل أن هرومونات الإجهاد تساعد خلايا الدم البيضاء علي مهاجمة بوصيلات الشعر وتؤدي إلي سقوط الشعر وقد تتضاعف المشكلة إلي إيقاف نموه ويحدث ذلك في سقوط الشعر عند التمشيط أو الإستحمام . ويضيف كامبل أيضا, بأن  التوتر المزمن أحد أساب سقوط الشعر وقد يؤدي إلي أمراض القلب وضعف الذاكرة .


٢- فحص الثدي :  إذا لاحظت زيادة حجم أحدهم أو هناك ترهل ثدي الرجل


يمتلك صدر الرجل أنسجة صدريه فأن معرض لخطر الإصابة بسرطان الصدر, و مع أن سرطان  الصدر لدى الرجال من الأمراض النادرة إلا أنه هناك كما يقارب 2,140 حالة سنويا, قد يتعجب الرجل من أنه يتوجب عليه أن يقوم بفحص ثديه, و لكن في الواقع من الطبيعي أن يقوم بهذا الأمر, و يعتبر سرطان الصدر لدى الرجال من الأمراض التي تكتشف في وقت متأخر, بسبب تجاهل أغلب الرجال لهذه الفحوصات, و ينصح الأطباء أن يقوم الرجل بالتدقيق على الصدرمرة كل شهر على الأقل , و مراقبة فيما إذا هناك أي تغيير في الشكل و الحجم أو اللون, و في حال وجود أي شكوك يتوجب مراجعة الطبيب من اجل إجراء الفحوصات المخبرية.
لذلك عليك إجراء الفحوصات الطبية بالموجات فوق الصوتية والتي تستطيع أن تري ما يحدث تحت الجلد . ووفقا لجمية السرطان الأمريكية أن مرض سرطان الصدر وراثي . وأنه حوالي واحدة من بين خمس رجال الذين لديهم السرطان مرض وراثي يكون عرضة للإصابة .


٣- فحص البروستاتا وذلك إذا لاحظت أن هناك مشاكل في التبول .


سرطان البروستاتا أو تضخمها هو الزيادة في حجم البروستاتا قد يؤدي انسداد مجرى البول,  ومن اعراضة صعوبة البدء في التبول أو التوقف عنه, و كما قد شعر البعض بآلام مختلفة في منطقة المثانة, و في الغالب يلقي الرجال اللوم على المثانة و المسالك البولية , و لذلك عند التعرض لمثل هذه المشاكل بشكل متكرر يتوجب على المرء أن يقوم بفحص طبي مفصل للتأكد من عدم وجود حالة خطيرة  .
ووفقاٌ لجمعية السرطان الأمريكية فإن حوالي واحدة من سته رجال يعانوا من مشاكل البول يكونوا عرضة للإصابة بالسرطان . وقد يكون حوالي 36 شخص معرضين للموت بسببه . لذلك فإن التشخيص المبكر للمرض أمر ضروي جدا .
وذلك لا يعني ان  أي تضخم في البروستاتا لا يعني سرطان قد يكون تضخم حميد  ولا تعرف . حيث أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 سنه يكونا عرضه له .



٤- فحص الفم  إذا لاحظت وجود تقرحات أو تنفخات في الفم .


تشير الإحصاءات أنه ما يقارب 40,000 شخص يصابوا بسرطان الفم وأكثرهم من الرجال ، فإن وجود تقرحات و انتفاخات في الفم أو علي اللثة أو الحلق أو الشفاه بشكل مستمر دون إختفاءها . قد يكون دليل علي وجود خلايا سرطانية ولذلك إذا لاحظت أي من هذه الأشياء عليك إستشارة الطيب علي الفور .



٥- فحص الخصر إذا لاحظت أن محيط خصر أكثر من 37 بوصه .



ان محيط خضر الرجال يعكس الوضع الصحي للرجل حيث ووفقاٌ لرابطة التغذية الأمريكية أن الرجال قادرون علي إكتساب فوائد صحية كبيرة من خلال الإنتباه إلي حجم خصورهم و التخلص من الوزن الزائد في هذه المنطقة من الجسم .
وأضاف أن مراقبة ضغط الدم والكوليسترول والسكر والوزن الزائد هي أمور هامة لتحديد محيط الخصر .وأن متوسط محيط خصر الرجال حوالي 101 سم وفي حالة الزيادة  عن ذلك المعدل تكون عرضه للإصابة بالأمراض مثل السكر والقلب وبعض أمراض السرطان .
وأن حوالي 11.8 % من الرجال الذين تتراوح أعمارهم 20 سنه يكونوا أكثر عرضة لهذه الأمراض .


0 التعليقات:

إرسال تعليق